إصداراتنا: تشريح العولمة
 

cover

عنوان الكتاب:      تشريح العولمة
   
الفئات:      القانون
رقم الكتاب:      038
المؤلفون:      د. لمياء مرتاض- نفوسي
ISBN:      978-9957-98-272-0
الناشر:      دار الاعصار العلمي
تاريخ النشر:      2018
الاصدار:      الطبعة الاولى
عدد الصفحات:      336
اللغة:      عربي
سعر الكتاب:      30  دولار
مواصفات الكتاب:      غلاف الكتاب من الكرتون المقوى
 
وصف الكتاب:     

يتكون هذا المرجع من ثمانية فصول.

يتمثل الفصل الأول في مدخل لتعريف العولمة وتاريخها، والذي تناولنا فيه عدة مباحث، بداية بتعريف العولمة، ثم تحديد جذورها التاريخية. ثم انتقلنا إلى تبيين العلاقة بين العقلانية والعولمة. وفي الأخير بيّنا العلاقة بين الفعل الاجتماعي والعقلنة.

ثم، انتقلنا إلى الفصل الثاني الذي تطرقنا فيه إلى العولمة الاقتصادية الذي تمفصل إلى مبحثين اثنين. يخص الأول تعريف العولمة كظاهرة اقتصادية وتحديد المفاهيم المرتبطة بها. أما المبحث الثاني، فوضحنا فيه ماهية الاقتصاد الإلكتروني.

 

ثم، كان الفصل الثالث الذي تعرض إلى البعد السياسي في العولمة الذي حددنا فيه ثلاثة مباحث، حيث انصب اهتمامنا في البداية على تحديد ماهية الدولة، ثم على أنواع الحكم السياسي الأكثر شيوعاً. وفي الأخير، قمنا باستعراض العوامل المساعدة على ظهور العولمة السياسية.

أما الفصل الرابع، فقد تعرض إلى كيفية تأثير العولمة على الفن المعماري سيما في المجتمعات العربية – الإسلامية، بالتطرق إلى مبحثين اثنين. أولهما اهتم بمسألة واقع الفن المعماري في الوقت الراهن. أما المبحث الثاني، فتطرق إلى مفهوم الحضارة لدى ابن خلدون ومالك بن نبي، وكيفية إسقاط تحليلهما على واقع العمران في مجتمعاتنا.

نصل إلى الفصل الخامس المتعلق بالعولمة المعلوماتية، لنتطرق فيه إلى ثلاثة مباحث. أولها يخص وظائف وسائل الإعلام والاتصال. أما المبحث الثاني فيتطرق إلى كيفية احتكار وسائل الإعلام والاتصال للمعلومة. وفي الأخير، يتطرق المبحث الثالث إلى واقع المجتمعات النامية مع التدفق المعلوماتي.

أما الفصل السادس، فيتطرق إلى إشكالية الثقافة وسياسات التنمية الثقافية، من خلال مبحث تعرض لكيفية ظهور مفهوم الثقافة وتطوره. ثم من خلال مبحث ثان تطرق إلى المؤتمرات الخاصة بسياسات التنمية الثقافية.

وفي الأخير، تطرق المبحث الثالث إلى واقع سياسات التنمية الثقافية، عبر العالم وفي الجزائر بشكل خاص.

نصل إلى عرض مباحث الفصل السابع المتعلق بالعولمة الثقافية الذي يضم أربعة مباحث. كان علينا قبل تعريف العولمة الثقافية وتبيين مراحلها، التطرق بدايةإلىمفهوم التغير الاجتماعي في المبحث الأول من خلال النظريات المختلفة. ثم، تطرقنا في المبحث الثاني إلى التغيرات البنيوية وتأثيرها على التراث اللامادي.

وهنا فقط، عرفنا ماهية العولمة الثقافية في المبحث الثالث. وتعرضنا في المبحث الأخير إلى مراحل العولمة الثقافية.

وفي الأخير، ناقشنا في الفصل الثامن بعض الصور التي تمثل واقع وآفاق العولمة الثقافية والتطلعات من خلال خمسة مباحث. يتعرض المبحث الأول إلى مكانة العلم والتقنية في المجتمعات الحديثة. ثم، يتطرق المبحث الثاني إلى مسألتي التكيف والإبداع في ظل العولمة وإلى العوامل التي أنتجت لنا هذه المعادلة غير المتكافئة. يليه المبحث الثالث الذي يعرض تأثير الصناعة الثقافية على آفاق التراث اللامادي. أما المبحث الرابع فيفصل في مسألة اللغة والعولمة. وفي الأخير، يخص المبحث الخامس مسألة تأثير العولمة على الثقافات المحلية ونسق القيم فيها، وما طرأ عليهما من تغيرات في ظل العولمة.

بادئ ذي بدء، سنعرج إلى أول فصل والمتمثل في مدخل لتعريف العولمة وتاريخها.

 
   
 

 

 

 
 

التفاصيل

   

 

 
 

التفاصيل

   

 

 
 

التفاصيل

   

 

 
 

التفاصيل

   

 

 
 

التفاصيل

   

   

 جديد دار الاعصار العلمي

طبعة ملونة

جديد دار الاعصار العلمي

في مجال الاعلام

 

 جديد دار الاعصار العلمي

طبعة ملونة

 جديد دار الاعصار العلمي

طبعة ملونة