إصداراتنا: إدارة ضمان الجودة بالجامعات "اصول نظرية وتطبيقات عالمية معاصرة"
 

cover

عنوان الكتاب:      إدارة ضمان الجودة بالجامعات "اصول نظرية وتطبيقات عالمية معاصرة"
   
الفئات:      الادارة والاقتصاد
رقم الكتاب:      017
المؤلفون:      د. عصام غانم وزميله
ISBN:      978-9957-98-290-4
الناشر:      دار الاعصار العلمي
تاريخ النشر:      2018
الاصدار:      الطبعة الاولى
عدد الصفحات:      537
اللغة:      عربي
سعر الكتاب:      50  دولار
مواصفات الكتاب:      غلاف الكتاب من الكرتون المقوى
 
وصف الكتاب:     

صدر حديثاً....

 

إدارة ضمان الجودة بالجامعات

 

تعتبر إدارة ضمان الجودة من المفاهيم الإدارية الحديثة، التي أصبحت مؤسسات الإنتاج تقوم بالتأكيد تلبية حاجات المستفيد المختلفة، كما تقوم إدارة ضمان الجودة على التحسين المستمر للعمليات ومحاولة الوقاية من الأخطاء قبل وقوعها؛ حيث تهدف إدارة ضمان الجودة إلى تحسين المنتجات والخدمات التي تقدم للعميل والمستفيد.

فهي لا تعني إصلاحات سريعة يمكن إجراؤها في المؤسسة في يوم وليلة، كما أنها ليست موضة عابرة يمكن نقلها بسرعة، كما أننا لا نستطيع شراءها من بائع أو خبير، ولا انتقاءها من كتيب للتدريبات، ولا يمكن أن تعبر أيضاً عن مغامرة مثيرة يقوم بها بعض الأفراد فقط في المؤسسة؛ وذلك لأن نجاح إدارة ضمان الجودة الشاملة تتطلب إلزاماً كاملاً من كل أفراد المؤسسة.

ولقد أثبت هذا الأسلوب جدارته؛ لذلك أصبحت كافة مؤسسات العالم اليوم بما فيها المؤسسات التعليمية أحوج ما تكون إلى الارتقاء بالإنتاجية وتحسين الجودة، لمواجهة مختلف صور التحديات والتغيرات، الأمر الذي يدعونا إلى التفكير في تحديث الأساليب الإدارية التي تأخذ بها مؤسستنا الإنتاجية والخدمية على حد سواء.

ومن هنا يأتي هذا الكتاب الذي بين أيدينا محاولة لإضافة لبنة جديدة للكتابات العربية السابقة ويبني عليها وينطلق منها، ويحاول الإضافة إليها، لتنمية الفكر، والممارسة في مجال ما زال أحوج لذلك. لاسيما في مجتمعاتنا العربية. ولعل هذا ما استوجب أن يتضمن الكتاب عدداً من الدراسات الجديدة في تطبيقات إدارة الجودة بالجامعات، وليس النعت بكلمة جديدة من باب الدعاية الرخيصة التي تسهتدف تجاريا ترويج الكتاب. . إنها كلمة تحمل معناها الحقيقي فهذه الدراسات جديدة في موضوعاتها ومحتوياتها، موجهة بشكل أساسي لطلبة الدراسات العليا والأكاديميين المتخصصين في هذا المجال. خاصة وأنه تحتوي في أغلب فصولها على عدد من التجارب العالمية الرائدة حتى تعم الفائدة بين جموع الدارسيين.

وينقسم الكتاب الى ستة فصول هي:

الفصل الأول: إدارة ضمان الجودة بالجامعات.

الفصل الثاني: عمليات التخطيط الاستراتيجي والمالي في مؤسسات التعليم العالي.

الفصل الثالث: تربية التعددية الثقافية ومضامينها للقيادة الجامعية.

الفصل الرابع: القيادة التنموية وتطوير الإدارة الجامعية.

الفصل الخامس: تدويل التعليم الجامعي.

الفصل السادس: الريادة الاستراتيجية لمؤسسات التعليم العالي.

ونسأل الله أن يسد هذا الكتاب بعض الفراغ في مجال إدارة الجودة بالجامعات، وأن ينفع به الباحثين والممارسين لإدارة الجودة في مصر وسورية والعالم العربي أجمع، وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين. 

 
   
 

 

   

 جديد دار الاعصار العلمي

طبعة ملونة

جديد دار الاعصار العلمي

في مجال الاعلام

 

 جديد دار الاعصار العلمي

طبعة ملونة

 جديد دار الاعصار العلمي

طبعة ملونة