عصور ما قبل التاريخ (العصور الحجرية القديمة) (بلاد الشام – شبه الجزيرة العربية – العراق)
 

cover

عنوان الكتاب:      عصور ما قبل التاريخ (العصور الحجرية القديمة) (بلاد الشام – شبه الجزيرة العربية – العراق)
   
الفئات:      تاريخ
رقم الكتاب:      640
المؤلفون:      الأستاذ المساعد الدكتور أحمد يوسف دياب
ISBN:      978-9957-98-198-3
الناشر:      دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع
تاريخ النشر:      2019
الاصدار:      الاول
عدد الصفحات:      310
اللغة:      عربي
وصف الكتاب:     

 

ويعد هذا الكتاب محاولة للتعريف بالعصر الحجري القديم في كل من بلاد الشام، شبه الجزيرة العربية، العراق، والتعريف بالأطوار الأساسية للعصر الحجري القديم في الأقاليم الثلاث، من حيث المواقع الأساسية لهذا الطور، وأهم الاكتشافات التي حدثت فيه. وذلك وفق مخطط راعيت فيه التسلسل الزمني في رصد هذه الاكتشافات. حيث قسم هذا الكتاب إلى ثلاثة أبواب:

يتألف الباب الأول من ثلاثة فصول؛ عرفت من خلال الفصل الأول التطور، مفهومه والدلائل على حدوث التطور مع استعراض لإسهامات الباحثين فيه، عالج الفصل الثاني الرئيسيات بأنواعها (أنصاف القردة، القردة، القردة العليا الشبيهة بالإنسان)، أما الإنسان فقد كان موضوع الفصل الثالث؛ عرفت من خلاله شروط الأنسنة، ومقدمات الإنسان المسمى الأوسترالوبيتك والتعريف بإنسان الهوموهابيل، وخصصت الفقرات الثلاث التالية من هذا الفصل لكل من إنسان الهومواركتوس، إنسان النياندرتال، والإنسان العاقل. تضمنت عرض لبعض الصفات الفيزيزولوجية، مع عرض لبعض الأمثلة عن الاكتشافات التي حدثت لكل نوع في العالم.

كان عنوان الباب الثاني العصر الحجري القديم في بلاد الشام، وقسم إلى أربعة فصول؛ عالجت بالفصل الأول تاريخ البحث في آثار عصور ما قبل التاريخ في بلاد الشام مع التركيز على اكتشاف مواقع العصر الحجري القديم، بداية من المجهودات الفردية قبل الحرب العالمية الثانية، وصولاً إلى الوقت الراهن. بينما عالج الفصل الثاني أطوار العصر الحجري القديم الأسفل، مبينا من خلاله الملامح الأساسية لكل طور بداية من الألدوان في موقعي الهمل وعين الفيل وصولاً إلى الطور الحديث ونهاية الثقافة الآشولية، أما الفصل الثالث فقد خصص للعصر الحجري القديم الأوسط، تم استعراض أهم مواقعه، والآراء المتباينة في الصناعات الحجرية خلاله، مع استعراض للمكتشفات الإنسانية في فلسطين وسورية. تحدث الفصل الرابع عن العصر الحجري القديم، الذي كان فقيراً نوعا ما باكتشافاته الأثرية إذا ما قورن بما قبل وبعده في بلاد الشام، إضافة إلى التعريف بنهاية العصر الحجري القديم الذي شكلت الثقافة الكبارية بمرحلتها الأولى نهايته، واستعرضت الملامح الرئيسة للثقافة النطوفية التي وضعت البشرية على أبواب العصر الحجري الحديث.

تحدث الباب الثالث عن العصر الحجري القديم في شبه الجزيرة العربية والعراق من خلال فصلين: عالج الفصل الأول تاريخ البحث في آثار عصور ما قبل التاريخ في شبه الجزيرة العربية، ثم استعرضت في فقرته الثانية العصر الحجري القديم الأسفل، والثالثة العصر الحجري القديم الأوسط، وخصصت الفقرة الرابعة والخامسة منه للعصر الحجري القديم الأعى، ونهايات العصر الحجري القديم في شبه الجزيرة العربية.

وكان الفصل الثاني من الباب الثالث عن العصر الحجري القديم في العراق، كانت بدايته عن تاريخ البحث في آثار العصر الحجري القديم في العراق، ثم تلا ذلك الحديث عن العصر الحجري القديم الأسفل، الأوسط والأعلى.

وبعد فإني آمل أن يلبي هذا الكتاب حاجة القارئ العربي، ويسد ثغرة في المكتبة العربية في دراسات عصور ما قبل التاريخ.

 

 
   
 

 

   

 جديد دار الاعصار العلمي

طبعة ملونة

جديد دار الاعصار العلمي

في مجال الاعلام

 

 جديد دار الاعصار العلمي

طبعة ملونة

 جديد دار الاعصار العلمي

طبعة ملونة