إصداراتنا: سيكولوجية الطفل
 

cover

عنوان الكتاب:      سيكولوجية الطفل
   
الفئات:      تربية
رقم الكتاب:      049
المؤلفون:      د. معمر نواف الهوارنة
ISBN:      978-9957-98-166-2
الناشر:      دار الاعصار العلمي
تاريخ النشر:      2018
الاصدار:      الطبعة الاولى
عدد الصفحات:      355
اللغة:      عربي
سعر الكتاب:      40  دولار
مواصفات الكتاب:      غلاف الكتاب من الكرتون المقوى
 
وصف الكتاب:     

يقع هذا الكتاب في تسعة فصول يتناول الفصل الأول طبيعة ومفهوم النمو، وأهمية دراسة النمو، وأهداف النمو النفسي، ومطالبومظاهر النمو، والمميزات العامة للنمو النفسي،ودراسة تاريخ علم الطفولة.

 

 بينما يعرض الفصل الثاني العوامل المؤثرة في النمو، وقد تم تصنيف هذه العوامل إلى مجموعتين أساسيتين: المجوعة الأولى: تضم العوامل البيولوجية " العضوية " أي العوامل الداخلية، وتشمل على " الغدد، والوراثة، والنضج والتعلم، أما المجموعة الثانية: فتضم العوامل " البيئية " أي العوامل الخارجية، وتشتمل على " بيئة ما قبل الولادة، و بيئة الأسرة، وبيئة المدرسة، وبيئة المجتمع ".

 

ويعرض الفصل الثالث المرحلة الجنينية " مرحلة ما قبل الولادة "، وذلك من خلال التحدث عن مؤشرات الحمل، ومراحل تطور الجنين، والعوامل المؤثرة على الجنين قبل الولادة.

 

أما الفصل الرابع فيتناول الطفل عند الولادة، وذلك من خلال التحدث عن صدمة الميلاد، والنمو الحسي، والنمو الفسيولوجية، وأهمية الرضاعة الطبيعية بالنسبة للأم والطفل، والنمو الحركي، والنمو الجسمي.

 

ويعرض الفصل الخامس النمو العقلي المعرفي عند الأطفال، بينما يعرض الفصل السادس النمو اللغوي عند الأطفال، ويعرض الفصل السابع النمو الانفعالي عند الأطفال، ويعرض الفصل الثامن النمو الاجتماعي عند الأطفال.

 

 بينما يتناول الفصل التاسع دراسة موجزة لبعض المشكلات الخاصة بمرحلة الطفولة، والتي من أهمها " المخاوف المرضية، والخوف الاجتماعي، وفوبيا المدرسة، واضطرابات النطق، وتأخر نمو اللغة ". أما الفصل العاشر فيتناول دور الأسرة والمدرسة في التربية السليمة حيث يعرض المؤلف فيهأسس التربية السليمة وأساليب التربية والتنشئة الخاطئة والأسرة ودورها في تكوين شخصية الطفل والمناخ الأسري، والصحة النفسية للأطفال، ودور المناخ الأسري في إشباع  الحاجات النفسية للأطفال، وأهمية الأسرة كوحدة نفسية اجتماعية، والأسرة وإشباع الحاجات النفسية للأطفال ودور المدرسة في التربية السليمة.

 

 

 والله ولي التوفيق

 

 

 المؤلف

 

د: معمر نواف الهوارنة

 
   
 

 

 

 
 

التفاصيل

   

 

 
 

التفاصيل

   

 

 
 

التفاصيل

   

 

 
 

التفاصيل

   

 

 
 

التفاصيل

   

   

 جديد دار الاعصار العلمي

طبعة ملونة

جديد دار الاعصار العلمي

في مجال الاعلام

 

 جديد دار الاعصار العلمي

طبعة ملونة

 جديد دار الاعصار العلمي

طبعة ملونة