إصداراتنا: فن الحوار ومهارات التواصل من منظور علم النفس الحديث
 

cover

عنوان الكتاب:      فن الحوار ومهارات التواصل من منظور علم النفس الحديث
   
الفئات:      تربية
رقم الكتاب:      048
المؤلفون:      د. معمر نواف الهوارنة
ISBN:      978-9957-98-176-1
الناشر:      دار الاعصار العلمي
تاريخ النشر:      2018
الاصدار:      الطبعة الاولى
عدد الصفحات:      287
اللغة:      عربي
سعر الكتاب:      35  دولار
مواصفات الكتاب:      غلاف الكتاب من الكرتون المقوى
 
وصف الكتاب:     

الحمد للهحمداً يوافي نعمه ويكافي مزيده، فمنه نستمد العون، وعليه نتوكل، وإليه يرجع الفضل كله، أحمده سبحانه وتعالى على ما منحني من عون وما وهبني من صبر حتى تم هذا الكتاب وظهر إلى حيز النور في صورته الحالية.

منذ أن خلق الإنسان وهو في محاولات مستمرة ومتصلة لتفهم ما يدور حوله من ظواهر وأحداث، ولاكتشاف العوامل والقوى التي تؤثر في هذه الظواهر والأحداث. وإذا كان هذا العصر هو عصر الذرة والصواريخ والأقمار الصناعية وغزو الفضاء، فهو أيضاً عصر علم النفس. فلا شك أن موضوع علم النفس من أهم الموضوعات التي تهم جميع البشر، بل أصبحت دراسة علم النفس من الموضوعات المهمة لكل إنسان مهما اختلفت طبيعة عمله، حيث امتدت هذه الأهمية إلى كل من يهمه أمر توجيه وتدريب وإعداد الفرد تربوياً واجتماعياً ونفسياً وفي كل المجالات.

ويحتل علم النفس موقع الصدارة بين العلوم الإنسانية  في القرن الحالي نظراً لأهمية هذا العلم الذي يهدف إلى دراسة الهندسة البشرية من أجل توفير الحياة السعيدة للأفراد والجماعات، وقد اتسعت ميادين علم النفس وعمت تطبيقاته جميع نواحي الحياة حتى أصبح من الضروري لكل فرد في أسرته أو كل عامل في موقعه أن يلم بمبادئ أو أصول هذا العلم الحديث. ومن المعروف أن جميع الأمم والشعوب على اختلاف مستوياتها الثقافية والعلمية تؤكد على ضرورة العناية بالثروة البشرية الحالية والصاعدة.

إن المجتمعات الحديثة تمر بتغيرات سريعة متلاحقة يؤدي عدم استيعابها إلى الإحساس بالضغوط التي تؤدي إلى التوتر والقلق والاحتراق النفسي ويختل التوازن النفسي للفرد بشكل خاص وعدم النجاح في الحياة بشكل عام.

 

إن فهم السلوك الإنساني ضروري لقيام علاقات اجتماعية سليمة، فكل إنسان له ذاتيته الخاصة وفرديته المتميزة، وسلوكه مرتبط كل الارتباط بتكوينه النفسي. ولا يكفي أن يفهم الشخص نفسه لكي يكون قادراً على تكوين علاقات اجتماعية سوية مع غيره. وإنما عليه أن يفهم غيره بقدر ما يفهم نفسه. وعلى أساس هذا لفهم يتحدد مدى نجاحه أو فشله في هذه الحياة

وهذا الكتاب ليس إلا محاولة متواضعة لفهم السلوك الإنساني وتفسيره، وذلك من أجل تحقيق التوازن النفسي والنجاح في الحياة. ولما كان السلوك الإنساني معقداً ومتنوعاً إلى درجة لا يمكن الإلمام به في مجلد أو بضعة مجلدات، قد آثرنا أن ننظر إليه نظرة إجمالية، محاولين قدر الإمكان فهم وتفسير السلوك الإنساني في ضوء آخر ما توصلت إليه البحوث والدراسات، وتجنب العرض التقليدي لموضوعات علم النفس. والواقع أن علم النفس يسهم في حل جميع المشكلات التي تجابهنا في مراحل حياتنا المعاصرة سواء كانت مشكلات تربوية أم مهنية أم اجتماعية أم نفسية.

يقع هذا الكتاب في ستة فصول يتناول الفصل الأول مفهوم السلوك الإنساني وطبيعته ومحدداته وأنواعه وخصائصه، بينما يعرض الفصل الثاني الذكاء الوجداني من حيث أهميته ومكوناته ومهاراتهوالتوجيهات التي ترفع من معدل الذكاء الوجداني، أما الفصل الثالث فقد قُسم إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول تحدث عن أهمية التفاوض وأنواعه والعوامل المؤثرة في العملية التفاوضية والصعوبات التي تعيق عملية التفاوض، والقسم الثاني يتناول مفهوم الحوار وأسس الحوار الفعال، وأما القسم الثالث يتناول أهمية التواصل وأنواعه ووظائفه، ومراحله وأساليبهوأفضل طرق تنمية مهارات التواصل.

والفصل الرابع يتناول فن القيادةمن حيث الشروط الواجب توافرها في القائد الكفء وتطوير القيادة من خلال الوعي الذاتي والتعلّم الذاتي ومن خلال التعليم واكتساب الخبرة والتدرب، بينما يتناول الفصل الخامسالإحباط والصراع النفسي، وقد قُسم هذا الفصل إلى قسمين، القسم الأول يتناول مصادر الإحباط النفسي وأنواع الإحباط وعوامل الوقاية من الشعور بالإحباط النفسي، أما القسم الثاني يتحدث عن أشكال الصراع النفسي وحسم وحل الصراعات، كما يتناول الفصل السادس الاحتراق النفسي من حيث أسبابه ومستوياته ومراحل حدوثه ومكوناته وأعراضهوكيفية التغلب عليه والوقاية منه،

المؤلِّف

د. معمر نواف الهوارنة

 
   
 

 

 

 
 

التفاصيل

   

 

 
 

التفاصيل

   

 

 
 

التفاصيل

   

 

 
 

التفاصيل

   

 

 
 

التفاصيل

   

   

 جديد دار الاعصار العلمي

طبعة ملونة

جديد دار الاعصار العلمي

في مجال الاعلام

 

 جديد دار الاعصار العلمي

طبعة ملونة

 جديد دار الاعصار العلمي

طبعة ملونة