إصداراتنا: الشخصية وانحرافاتها
 

cover

عنوان الكتاب:      الشخصية وانحرافاتها
   
الفئات:      تربية
رقم الكتاب:      032
المؤلفون:      د. معمر نواف الهوارنة
ISBN:      978-9957-98-154-9
الناشر:      دار الاعصار العلمي
تاريخ النشر:      2018
الاصدار:      الطبعة الاولى
عدد الصفحات:      302
اللغة:      عربي
سعر الكتاب:      35  دولار
مواصفات الكتاب:      غلاف الكتاب من الكرتون المقوى
 
وصف الكتاب:     

الحمد للهحمداً يوافي نعمه ويكافي مزيده، فمنه نستمد العون، وعليه نتوكل، وإليه يرجع الفضل كله، أحمده سبحانه وتعالى على ما منحني من عون وما وهبني من صبر حتى تم هذا الكتاب وظهر إلى حيز النور في صورته الحالية.

إن دراسة الشخصية من حيث التعرف على أسرارها وطبيعتها ونظرياتها وقياسها وانحرافاتها وطرق الوقاية والعلاج من الاضطرابات النفسية والعقلية يساعد على دراسة جميع مجالات علم النفس. كما أنه لا سبيل أمامنا للتقدم والرقي وملاحقة العصر إلا بالمزيد من المعرفة الإنسانية؛ لأن كشف أغوار النفس الإنسانية نور يهدينا إلى الطريق الصحيح.

ومنذ الأزل والإنسان يبحث عن معرفة أسرار هذه الشخصية " الذات الإنسانية "، وما هي دوافع سلوكها، وما هي أسباب اضطرابها ومرضها، وهذا من أجل أن يحيا الإنسان حياة سعيدة وطيبة، وللتغلب على المصاعب والمشاكل التي تعترضه، وليوفر لذاته ولأسرته مناخ مشبع بالحب والحنان والسعادة.

إن موضوع الشخصية وانحرافاتها من الموضوعات المهمة التي شغلت القدماء والمحدثين من علماء النفس، والطب، وغيرهم من العلماء، وقد أكد هؤلاء جميعاً على أهمية الشخصية في القدرة على التواصل، وعلى التوافق، وعلى النمو المعرفي، والنفسي، والاجتماعي.

وقد سعى المؤلف من خلال هذا الكتاب إلى إلقاء الضوء على الاضطرابات النفسية والعقلية للتعرف على كل اضطراب ومعرفة أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه وعلاجه، ولتقديم المساعدة إلى الأشخاص الذين يعانون من هذه الاضطرابات لكي يستمتعوا بصحتهم النفسية ويكونوا أشخاصاً منتجين.

 

كما تنبع أهمية هذا الكتاب من كونه يفيد الكثير من الباحثين، والمتخصصين، والآباء، والمعلمين وغيرهم من المهتمين بهذا الموضوع، بالإضافة لندرة المراجع والكتابات بمثل ما جاء به من شمولية خدمت جميع مكونات العنوان الرئيسي ألا وهو " الشخصية وانحرافاتها ".

يقع هذا الكتاب في تسعة فصول يتناول الفصل الأول طبيعة الشخصية، وأهمية دراسة الشخصية، ومعنى وتعريف الشخصية والعوامل التي تؤثر في تكوين الشخصية. بينما يعرض الفصل الثاني والثالث والرابع والخامس لأهم النظريات النفسية في مجال الشخصية، منها " نظرية الأنماط، ونظرية السمات، ونظرية التحليل النفسي، والنظرية الظاهرية، والنظرية المعرفية، ونظرية التعلم الاجتماعي ".

أما الفصل السادس فيتناول طرق قياس الشخصية من " مقابلة، وملاحظة، ومقاييس التقدير، والاستبيان، والاختبارات الشخصية ". كما يتناول الفصل السابع اضطرابات الشخصية، التي تضم الاضطرابات النفسية من " الهستيريا، والوهن النفسي، والوساوس القهرية، والقلق العصابي، وإيذاء الذات المتعمد، والمخاوف المرضية ".

بينما يتناول الفصل الثامن القسم الثاني من اضطرابات الشخصية المتمثّلة بالاضطرابات الذهانية ومنها " الاكتئاب، وذهان الهوس، والانتحار، والفصام، والبارانويا، وخرف الشيخوخة ". ويضم الفصل التاسع القسم الثالث من اضطرابات الشخصية المتمثّلة بالانحرافات النفسية منها " الانحرافات الجنسية، والنصب أو الاحتيال، إدمان المخدرات، والاضطرابات السيكوسوماتية، والاضطرابات السيكوباتية ". وأخيراً دور الأسرة وعلاقتها بالفعل الإجرامي. 

 

 

وأخيراً .....

فلا أدّعي أنني قد بلغت الغاية،وأدعو الله أن أكون قد وفقت في هذا الكتاب، فإن كان فذلك فضل الله، وإن كان هناك تقصير فحسبي أن الكمال لله وحده، وحسبي أنني قد حاولت، والخير أردت وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم.

والله ولي التوفيق

المؤلف

د: معمر نواف الهوارنة

 

 

 
   
 

 

 

 
 

التفاصيل

   

 

 
 

التفاصيل

   

 

 
 

التفاصيل

   

 

 
 

التفاصيل

   

 

 
 

التفاصيل

   

   

 جديد دار الاعصار العلمي

طبعة ملونة

جديد دار الاعصار العلمي

في مجال الاعلام

 

 جديد دار الاعصار العلمي

طبعة ملونة

 جديد دار الاعصار العلمي

طبعة ملونة